User:Ahmad al-natsheh

From Wikipedia, the free encyclopedia
Turf houses in Keldur, Iceland.
Turf house in Sænautasel, Iceland.
Turf house in Sænautasel, Iceland. Inside view showing the turf layers on the walls.


الإيواء الأرضي

الإيواء الأرضي :- هي الممارسة المعمارية عن طريق استخدام باطن الارض كجدران و اسخدامها لتصبح كتلة حرارية خارجية، للحد من فقدان الحرارة، وتسهيل الحفاظ على درجة حرارة الهواء الداخلي بشكل مستمر. الإيواء الأرضي يتمتع بشعبية في العصر الحديث بين دعاة ممارسي العمارة المستدامة والطاقة الشمسية .

ماذا نقصد بالإيواء الأرضي ؟

مصطلح الإيواء الأرضي هو مصطلح عام، و يعني: تصميم بناء الذي تلعب التربة فيه جزءا لا يتجزأ في عملية تصميمه.

تعريف الإيواء الأرضي :- مبنى يمكن أن يوصف بأنه محمية الأرض إذا كان في محتواه الخارجي على اتصال بحجم كبير حرارياً من التربة (حيث "كبير حرارياً" يعني إسهاما وظيفيا في الفاعلية الحرارية للمبنى المذكور.)

هنا يمكن أن يقال أن هناك ثلاثة أشكال من المباني التي تستخدم الايواء الارضي:-

1)المباني المغطاه بسطح الارض

2)المباني المحدوده بسطح الارض

3)المباني الموجوده تحت سطح الارض

الايواء الارضي يمكن تصميمه بحيث يحتوي على جميع الاشكال السابقه. المباني المغطاه بسطح الارض هي التي يكون فيها العنصر الفعال حرارياً يوضع فقط على السطح، ولكن عادة ما تكون استمرار إحاطة الارض في الواجهات الغير مكشوفه. المباني المحدوده بسطح الارض هي التي يكون فيها العنصر الفعال حراريا يقوم بعزل واحده من واجهات المبنى على الاقل. الحدود ممكن ان تكون جزئيه او كليه. المباني الموجوده تحت سطح الارض هي التي يكون فيها العنصر الفعال حراريا جميع واجهات المبنى ، تاركاً فقط السطح مكشوف؛ أو، إذا كان المبنى هو في منحدر، قد يكون أن السقف هو فقط المغطى و الواجهات مكشوفه.

الخلفية

العيش داخل الملاجئ الأرض كان جزء كبير من تاريخ البشرية. بدأ العيش بالمساكن الارضيه مع البدأ بإستخدام الكهوف، وعلى مر الزمن والتكنولوجيات المتطورة أدت إلى بناء المساكن الارضيه. في هذه الايام، بناء المساكن الأرضيه اصبح نادر الوجود ، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء أزمة الطاقة و "أزمة النفط في" عام 1973، جنبا إلى جنب مع حركة العودة إلى الاهتمام بالأرض، كان هناك موجه من الاهتمام في بناء المساكن المأوى/تحت الأرض سعيا نحو العيش بإكتفاء ذاتي. ومع ذلك، كان التقدم بطيئا، و غالباً كان ينظر إلى بناء المساكن الارضيه من قبل المهندسين المعماريين والمهندسين، والجمهور على حد سواء بطريقة غير تقليدية للبناء. تقنيات المساكن الارضيه لم تصبح بعد معروفه و تقليديه، وجزء كبير من المجتمع لا يزال لا يعلم بالعملية أو فوائد هذا النوع من البناء.

أنواع البناء

1)استخدام الارض كحمايه: تكون الجدران الخارجيه محاطه بالارض السقف ممكن ان مغطى بشكل تام أو قد لا يكون، ، و تكون الفتحات و النوافذ مكشوفه من احدى الجهات .تكون مشاكل الرطوبه اقل في هذا النوع من البناء نظرا لوجود المبنى فوق سطح الارض ،مقارنة بوجود المبنى بشكل تام تحت الارض.

2) البناء في التلال: يتم بناء البيت في منحدر او سفح التل .إن التطبيق الاكثر عمليه يتم فيه توجيه البناء نحو خط الاستواء .يوجد هناك جدار واحد مكشوف و يكون في واجهة التل اما الجدران الاخرى فتستخدم جدران التل كحمايه لها .

3)بناء مثبت كليا تحت الارض:- تكون الارض محفوره و البناء يكون تحت مستوى الارض, و يمكن ان يسمى بالفناء الذي يبنى بوسط البناء لتزويده بالضوء و التهويه الكافيه.

الفوائد

ان فوائد الايواء الارضي عديده منها الاستفاده من الارض كمحتوى حراري, و يقدم الحمايه و الحفاظ على العناصر الطبيعيه للارض , الحفاظ على الطاقه , توفير الحمايه والسريه , الاستخدام الامثل للارض في الاماكن الحضريه , التكلفه المنخفضه للصيانه , الاستخدام الامثل للطاقه الشمسيه . المحتوى الحراري للارض تقوم بامتصاص و حفظ الحراره . بمرور الوقت , تنطلق الحراره و تصدر للمناطق المحيطه بها . بسبب الكثافه العاليه للارض , التغير في درجه حرارة الارض يحدث بشكل بطئ و الذي يسمى التأخر الحراري , و بسبب هذا المبدئ تزود الارض هذه المساكن بدرجة حراره ثابته حتة و ان كانت درجة حرارة الهواء تمر بحاله من عدم الاستقرار. تخفيض التسرب الهوائي في هذه المساكن يمكن ان يكون مربح جدا لأن ثلاثة من جدران البناء تكون محاطه بالارض و يكون جزء بسيط جدا من البناء معرض للهواء الخارجي . و هذا يخفف مشكلة تهريب الهواء من خلال النوافذ و الفتحات الامر الذي يؤدي الى الحفاظ على درجة حرارة المنزل و بقائه دافئ ,علاوه على ذلك تحمي الجدران الارضيه البناء من الرياح الشتائيه البارده التي قد تخترق هذه الفجوات. على اي حال هذا يمكن ان يصبح ايضا مشكله في الهواء الداخلي في داخل المنزل . الحاجه للتدفئه و التبريد الاضافي يكون اقل ما يمكن . لذا , يكون هناك تخفيض كبير في استهلاك الطاقه مقارنه بالابنيه التقليديه. الابنيه الارضيه تزود صاحبيها بالسريه من الابنيه المجاوره و تزوده بالحمايه السمعيه من الضوضاء و الذي يمكن ان يكون منفعه رئيسيه في المدن و قرب الطرق الرئيسيه . و هناك منفعه رئيسيه في المدن و هو الاستخدام المثل و الكفئ للارض . العديد من المنازل يمكن ان تكون تحت مستوى سطح الارض بدون افساد البيئه فوق سطح الارض . كل موقع يحتوي على منزل و حديقته الخاصه به

المشاكل المتوقعه

يمكن ان تحدث هناك مشاكل تسرب المياه و التكثف الداخلي , الجوده السيئه للصوت و يمكن ان تكون نوعية الهواء الداخلي سيئه في حال كان التصميم سئ. و تشمل ايضا قضايا الاستدامه لمواد البنائ اذ ان هذا النوع من البناء يتطلب تقنيات اثقل من طرق البناء العاديه , و تفتقر شركات البناء للتقنيات و الخبره في هذا النوع من الانشائات . حدوث خطر التسرب حول المناطق التي لا يوجد فيها عزل جيد للمياه . مجرى الهواء و الفتحات الخارجيه في السقف تسبب بعض المشاكل المحدوده بسبب امكانية تحركها. الخرسانه مسبقة الصنع يمكن ان يحصل فيها انحراف بدرجة 1/2 بوصة او اكثر عندما يتم وضع طبقات الارض فوقها. يجب ان تكون المواد التي تستخدم في البناء غير قابله للتحلل . لأن المواد يجب ان تبقي المياه بعيدا عن الجدران , يستخد البلاستيك بشكل كبير في الانشاء . الخرسانه تستخدم ايضا بشكل كبير . و يتم اجراء الكثير من التجارب و الاختبارات على المواد المستدامه لتحل محل الاسمنت في الخرسانه مثل الرماد المتطاير .

مواد البناء

من حيث :-

1) الانشاء و التسليح :-

الخرسانه المسلحه هي اكثر المواد استخداما في هذا النوع من المنازل لأنها قويه و متوفره بكثره. الخشب الغير معالج يتعفن خلال 5 سنوات . الفولاذ يمكن ان يستعمل لكن من الضروري تغليفه بالخرسانه منعا للاتصال المباشر بالتربه التي تعمل على حدوث الصدأ. للاسف , الاسمنت ليس بالماده المستدامه بيئيا . ان مجال الصناعه الخرسانيه يعمل على تطوير منتجات صديقه بالبيئه بنائا على طلب المستهلكين.

2) العزل المائي :-

تستخدم عدة طبقات للعزل المائي في البناء . الطبقه الاولى تعمل على اغلاق الشقوق و المسامات في المواد الهيكيله و التي تعمل ايضا كلاصق للغشاء من الماء. هناك طلاءات لاصقه مختلفه التي يمكن ان تستخدم كعازل من المياه و التي تعمل على صنع طبقه خزفيه ضخمه بين الحائط و التربه .

3) العزل :-

على خلاف الابنيه التقليديه تتطلب المساكن الارضيه عزل الجدران من الخارج بدلا من الداخل . احد الاسباب هو ان العزل يزود حمايه للغشاء الخارجي ضد الماء ضد ضرر التجميد, سبب اخر هو انه يمكن تمكين هذه المباني من الحفاظ على درجة حرارتها . هناك نوعان من انواع العزل المستخدمه . الاولى هو استخدام الصفائح متقاربة الخلايا من البوليسترين 2-3 بوصه ملصقه بالطبقه الخارجيه من العزل المائي . النوع الثاني هو استخدام الرذاذ و الرغوه و الذي يكون كفئ جدا حين استخدامه في الاشكال الغير تقليديه. يتطلب عزل الرغوه غطاء وقائي من القصدير لمساعدته في مقاومة الماء.

Earth Sheltered rest area along Interstate 77 in Ohio, USA

en:Earth sheltering