User:Abdullahkhudari/sandbox

From Wikipedia, the free encyclopedia

البروتينات المترافقة (المقترنة)[edit]

بروتين مترافق - الهيموجلوبين

البروتين المترافق هو البروتين الذي يحتوي على مجموعات كيميائية (غير بيبتيد) أخرى و بامكانها ان تكون عضوية أو غير عضوية. تسمى هذه المجموعات بالمجموعة المترابطة, ترطبت هذه المجموعات بواسطة التفاعلات الضعيفة أو الرابطة التساهمية.[1]

بروتينات تنتج، على التحلل، بعض المكونات الكيميائية الأخرى بالإضافة إلى الأحماض الأمينية وتسمى البروتينات مترافقة.

تتكون معظم المجموعات المترابطة من الفيتامينات. وتصنف البروتينات المترافقة على أساس الطبيعة الكيميائية لمجموعاتها المترابطة. بعض الأمثلة على البروتينات المترافقة هي البروتينات الدهنية والبروتينات السكرية والبروتينات الفوسفاتية والبروتينات الهيدروكربونية والفلافوبروتينات والبروتينات المعدنية والفيتوكرومات والسيتوكرومات والأوبسين والكروموبروتينات.

يحتوي الهيموجلوبين على المجموعة المترابطة المعروفة باسم الهيم. كل مجموعة الهيم تحتوي على أيون الحديد , الذي يشكل رابطة تنسق مع جزيء الأكسجين, مما يسمح الهيموغلوبين لنقل الأكسجين من خلال مجرى الدم. وبما أن كل وحدة من وحدات البروتين الأربعة في الهيموجلوبين تمتلك مجموعة هيم المترابطة خاصة بها، يمكن لكل هيموجلوبين أن ينقل أربعة جزيئات من الأكسجين.

البروتينات السكرية هي عموما أكبر وأكثر وفرة من البروتينات المترافقة, وهي تتراوح من البروتينات السكرية في الأغشية سطح الخلية التي تشكل غليكوكاليكس، إلى الأجسام المضادة الهامة التي تنتجها الكريات البيضاء.

المصادر[edit]

الكيمياء الحيوية النظري, أ.د.عيسى عبد السعداوي

Conjugated protein

  1. ^ السعداوي, عيسى عبد. الكيمياء الحيوية النظري.