Draft:الحسين البربوشي

From Wikipedia, the free encyclopedia

الحسين البربوشي رجل مغربي سياسي وُلد بالرحمانة سنة 1918م على الأرجح، و هو مؤسس حزب الحركة الشعبية سنة 1959م إلى جانب المحجوبي أحرضان والدكتور الخطيب وامبارك الهبيل البكاي والوارزازي والحسن اليوسي وغيرهم، و ساهم في انضمام إدريس البصري إلى الحركة الذي سيعمل بدوره لاحقا على المساهمة في تأسيس عدد من فروعها في كثير من المناطق المغربية ومنها منطقة الرحامنة / ابن جرير حوالي سنة 1963م إلى جانب الحاج كبور الذي التحق بعد ذلك بالحركة. كما أن موقعه في الغرفة الفلاحية، مكنه من القيام ضمن وفد بزيارة لألمانيا الغربية وجارتها ألمانيا الشرقية قبل سقوط الجدار وتوحيد الألمانيتين.

و كان الحسين البربوشي جليس الحسن الثاني كما أقرّ بذلك في كتابه: ذاكرة ملك.

و بعض الروايات تقول أنه تم قتله في غابة المعمورة قرب الرباط حيث تم ربطه بالسيارة و جره في الطريق إلى أن مات، و ليس هنالك أي خبر إلى يومنا هذا ماذا حدث له بالضبط أو أين هو بالتحديد.

و الراجح أنه تم قتله من طرف حزب الإستقلال و الخونة الذين أرادوا إزالة الملكية و تكوين جمهورية في المغرب كمحمد أوفقير و أحمد الدليمي، و حسب ما يقال أنّه تم الوشاية بالحسين من طرف الشخص الوحيد الذي كان يثق به، يقال له: [ولد برّادة] من قبيلته أولاد ابراهيم في الرحامنة، حيث كان و لد برّادة هذا ينام عنده في منزله، و رواية اخرى تقول أنّه زوجته هي سبب اعتقاله و موته.

و جدّه حسب كتاب البرابيش بنو حسّان من شمال مراكش إلى جنوب مالي، هو أحمد بن البشير الرحماني البربوشي .باشا تزنيت سنة 1921 / 1934م و قائد المخزن الشريف بسوس .ولد بالرحامنة سنة 1873 م، من عشيرة البرابيش المتميزة بولائها لسلاطين العلويين و بوجهائها مثل محمد بن حمو البربوشي قاضي الرحامنة زمن المولى عبد الرحمن بن هشام، والفقيه المشارك محمد المعطي بن محمد المهدي البربوشي، والقاضي العربي بن علال البربوشي، وغيرهم .